: اللهم إِنَّ الضُحَاءَ ضُحَاؤُكَ، وَالبَهَاءَ بَهـَاؤُكَ، والجَمَالَ جَمـَالُك، وَالقُوَّةَ قُوَّتـُكَ، وَالقُدْرَةَ قُدْرَتـُكَ، والسُلْطَانَ سُلْطَانـُكَ، والعِصْمَةَ عِصْمَتُكَ، اللهم إِنْ كاَنَ رِزْقِي فِي السَمَاءِ فَأَنْزِلْهُ، وإن كان في الأَرْضِ فَأَخْرِجْهُ، وإن كان بَعِيداً فَقَرِّبْهُ، وإن كان قَلِيْلاً فَكَثِّرْهُ، وإن كان حَرَاماً فَطَهِّرْهُ، بِحَقِّ ضُحَائِكَ وَبَهَائِكَ وَجَمَالِكَ وَقُوًّتِكَ وَقُدرَتِكَ وَسُلطَانِكَ وَعِصمَتِكَ، آتِنِي مَا آتَيتَ عِبَادَكَ الصَالِحِينَ
“Wahai Tuhanku, sesungguhnya waktu dhuha adalah waktu dhuha-Mu, keagungan adalah keagunan-Mu, keindahan adalah keindahan-Mu, kekuatan adalah kekuatan-Mu, penjagaan adalah penjagaan-Mu, Wahai Tuhanku, apabila rizkiku berada di atas langit maka turunkanlah, apabila berada di dalam bumi maka keluarkanlah, apabila sukar mudahkanlah, apabila haram sucikanlah, apabila jauh dekatkanlah dengan kebenaran dhuha-Mu, kekuasaan-Mu (Wahai Tuhanku), datangkanlah padaku apa yang Engkau datangkan kepada hamba-hamba-Mu yang soleh”
Ini komentar Para ulama,'
لم يثبت هذا الدعاء في كتب السنة والأثر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد من قول أحد الصحابة أو التابعين ، وإنما هو دعاء أعرابية مجهولة سمعها بعض أهل العلم تدعو به في عرفات .
Doa ini tidak tercantum dalam kitab-kitab hadits dan atsar dari Nabi Shallallahu Alaihi Wasallam, juga tidak ada dari perkataan satu shahabat, atau tabi’in. doa tersebut hanyalah doa seorang wanita Badui yang didengar oleh sebagian ulama di Arafah.[3]
Selanjutnya Syaikh Al Munajjid berkata:
فقد روى الدينوري في “المجالسة وجواهر العلم” بسنده (ص/727) : ” عن الأصمعي قال :
” سمعت أعرابية بعرفات وهي تقول : اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان نائيا فقربه ، وإن كان قريباً فيسره ” انتهى
وكذا نقله الجاحظ في “البيان والتبيين” (517) ، والزمخشري في “ربيع الأبرار” (178) وغيرهم .
Ad-Dainuri meriwayatkan dalam Al Majalisah wa Jawahir al ‘Ilm dengan sanadnya (hal. 727) dari al Asmu’I bahwasanya dia berkata: “Aku mendengar seorang wanita Arab Badui berkata di Arafah: Allahumma in kaana rizqi fis samaai….”selesai.
Demikian juga yang dinukil oleh Al Jahizh dalam Al Bayan wat Tabyin (517), az-Zamakhsyari dalam Rabi’ al Abrar (178), dan lainnya.
وقد وقع بعض متأخري فقهاء الشافعية في هذا الخطأ ، فذكروا هذا الدعاء فيما يسن في صلاة الضحى ، وقالوا :
” يسن أن يدعو في صلاة الضحى بهذا الدعاء :
اللهم إن الضحى ضحاؤك ، والبها بهاؤك ، والجمال جمالك ، والقوة قوتك ، والقدرة قدرتك ، والعصمة عصمتك ، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان معسرا فيسره ، وإن كان حراما فطهره ، وإن كان بعيدا فقربه ، بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك ، آتني ما آتيت عبادك الصالحين ” انتهى .
ذكره الدمياطي البكري في “حاشية إعانة الطالبين” (1/295) ، وحاشية الطبلاوي على “تحفة المحتاج” (2/231) ، وحاشية الجمل (1/485) .
Para fuqaha Asy-Syafi’iyyah mutaakhirin telah terjatuh dalam kesalahan, mereka menyebutkan doa ini yang disunnahkan dalam shalat Dhuha. Mereka berkata: dianjurkan untuk berdoa dalam shalat Shuha dengan doa ini:
اللهم إِنَّ الضُحَاءَ ضُحَاؤُكَ، وَالبَهَاءَ بَهـَاؤُكَ، والجَمَالَ جَمـَالُك، وَالقُوَّةَ قُوَّتـُكَ، وَالقُدْرَةَ قُدْرَتـُكَ، والسُلْطَانَ سُلْطَانـُكَ، والعِصْمَةَ عِصْمَتُكَ، اللهم إِنْ كاَنَ رِزْقِي فِي السَمَاءِ فَأَنْزِلْهُ، وإن كان في الأَرْضِ فَأَخْرِجْهُ، وإن كان بَعِيداً فَقَرِّبْهُ، وإن كان قَلِيْلاً فَكَثِّرْهُ، وإن كان حَرَاماً فَطَهِّرْهُ، بِحَقِّ ضُحَائِكَ وَبَهَائِكَ وَجَمَالِكَ وَقُوًّتِكَ وَقُدرَتِكَ وَسُلطَانِكَ وَعِصمَتِكَ، آتِنِي مَا آتَيتَ عِبَادَكَ الصَالِحِينَ
Disebutkan Ad-Dimyathi al Bakri dalam Hasyiah I’anah ath-Thalibin (1/295), dan Hasyiah Ath-Thabalawi atas Tuhfatul Muhtaj (2/231) dan hasyiah al jamal (1/485).
فخصصوا هذه الجمل في عبادة معينة من غير دليل من الكتاب والسنة ، وزادوا في جمل الدعاء كلمات تضم مخالفات وتجاوزات ، كقوله ( بحق ضحائك ) ، ولا يعلم أن للضحى حق وجاه يسأل الله به .
فالحق أن دعوى استحباب هذا الدعاء في صلا
ة الضحى فتح لباب البدعة والإحداث في الدين ، وليس هو من هدي الفقهاء المتقدمين الراسخين ، ولا من عمل السلف الصالحين ، فينبغي الحذر منه ، وبيان كذب نسبته إلى السنة النبوية .
والله أعلم .
Mereka mengkhususkan dengan doa ini dalam ibadah tertentu tanpa dalil dari al Quran dan Sunnah, dan menambahkan kalimat yang melanggar dan melewati batas dalam doa, seperti ucapan “bihaqqi dhuhaika”. Tidak diketahui kebaikan dan keutamaan bagi waktu Dhuha sehingga seseorang bisa meminta kepada Allah dengan kebaikan tersebut.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar